مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 180-187

الخلفية التاريخية لنشأة الديداكتيك قراءة في المفهوم والموضوع

الكاتب : حسين مشطر .

الملخص

تقوم الديداكتيك على قاعدتين أساسيتين الأولى قاعدة أفقية وتتضمن دراسة الظاهرة التعليمية الممارسة كما تبدو والتي تتجلى من خلال التفاعلات اليومية بين المدرس والتلميذ، والقاعدة الثانية عمودية وتتضمن معرفة الطفل(التلميذ) من حيث عاداته ولغته وأخلاقه التي يحملها من مجتمعه والتي ترافقه إلى الوسط المدرسي وتؤثر على عملية تعلمه أو ما يعرف ب "انثربولوجيا الطفل" بمعني تاريخه الشخصي المرتبط بثقافة الوسط الذي يعيش فيه، يقول المثل الانجليزي "إذا أردت تعليم اللاتينية لجون فأبد بجون أولا ثم اللاتينية". ومن هنا نعرض للتطور التاريخي لمفهوم الديداكتيك مع أهم موضوعاتها ثم نختتم بإسقاطات لممارسات ديداكتيكية في الفعل التعليمي التعلمي.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك، التطور التاريخي للديداكتيك، انواع الديداكتيك.