مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 126-136
2018-12-20

معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة

الكاتب : النوي بالطاهر . عاتكة غرغوط .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة، انطلاقا من المبادئ الأساسية وغايات إصلاح المنظومة التربوية الجزائرية، وتبيان شروط الإصلاح التربوي الشامل ومراحله، وكذا المشكلات التربوية الأساسية في المدرسة الجزائرية، ومآخذ عن أساليب الإصلاح، وصولا الى شروط ومقومات إنجاح عملية الإصلاح التربوي في ضوء مفهوم الجودة الشاملة. لنخلص في الأخير الى فكرة مفادها: أن إشكالية المنظومة التربوية الجزائرية تبقى إشكالية هيكلية، تتعلق بربط النظام التربوي بخصائص الفلسفة التربوية للمجتمع الجزائري، ويبقى المسعى الى تطوير المنظومة التربوية مرهون بمدى ترسيخ النظام التربوي لأبعاد الهوية الجزائرية، وبذلك يكون النظام التربوي قد حدد وجهته نحو رسم سياسة تربوية تتجانس مع مكونات فلسفته التربوية.

الكلمات المفتاحية

المعوقات، الإصلاح، المنظومة التربوية، الجزائر، الجودة الشاملة.