مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 74-82

الصعوبات التطبيقية التي تواجه الأساتذة في عملية التدريس بالكفايات

الكاتب : عبد الباسط هويدي . ايمان دركي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الصعوبات التطبيقية التي تواجه المعلم في منهاج الجيل الثاني وعلاقتها ببعض المتغيرات:الجنس، و العمر، المؤهل العلمي . و قد إشتملت عينة الدراسة على بعض أساتذة التعليم الإبتدائي و التي تم إختيارها بطريقة عشوائية، و قد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة الموضوع أما أدوات جمع البيانات المستخدمة فتمثلت في : إستبيان مصمم لقياس الصعوبات التطبيقية التي يتعرض لها أساتذة التعليم الإبتدائي في منهاج الجيل الثاني. و بناءا على ذلك تم صياغة عدة تساؤلات و المتمثلة في : ماهي الصعوبات التي يتعرض لها أساتذة التعليم الإبتدائي في منهاج الجيل الثاني؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف الجنس ؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف الأقدمية أقل أو أكثر من 10سنوات؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف مؤسسات التكوين الأولي؟

الكلمات المفتاحية

المعلم ، العملية ، التدريس ، الكفايات