مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 3, Pages 200-218
2017-09-01

فلسفة التربية - مفهومها وواقعها في البلاد العربية

الكاتب : عبد الحفيظ البار .

الملخص

تتشكل هذه الدراسة، من محورين أساسين، أولهما محاولة ضبط المفاهيم المتعلقة بمصطلحات هامة ضمن الحقل التربوي لبيان دلالاتها، وتفادي استعمالها في غير مواضعها، والوقوفعلى مفاهيمها الأساسية، ففي ذلك ضمانللنجاح في المسيرة العلمية لأي مشتغل داخل ميدان التربية، وحاولتُ أيضا أن أبرز التجليات الفكرية لمفهوم فلسفة التربية باعتباره أهم المصطلحات وأكثرها استعمالا، وأما المحور الثاني من هاته الدراسة فيتضمن، محاولة تحليلية ونقدية لواقع فلسفة التربية في البلاد العربية، حيث وقفتُ على الأهداف التربوية العامة التي تمثل صميم الفلسفة التربوية لكل بلد عربي، واستخلصتُ أهم العيوب التي تضمنتها وتعانيها بنية النصوص الخاصة بها، وانتهيتُ إلى ما ينبغي أن تكون عليه صياغة الفلسفات التربوية العربية، من خلال عرض الآفاق المرجوةوالأهداف المنشودة من كل فلسفة تربوية تكون مثمرة وناجحة.

الكلمات المفتاحية

التربية- المفاهيم