مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 212-226

دور الإعلام الاجتماعي في تنمية المعرفة السياسية لدى الشباب الجامعي -دراسة ميدانية على عينة من الطلبة المستخدمين بجامعة قالمة –

الكاتب : بثينة حمدي .

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الإجابة على مجموعة من الأسئلة الملحة حول دور وسائل الإعلام الجديدة ممثلة في مواقع الإعلام الاجتماعي في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات السياسية ومن ثم مساهمتها في إكسابهم المعرفة السياسية ، و ذلك بإجراء دراسة ميدانية على عينة قواها 120 مفردة من الشباب الجامعي بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قالمة . و قد توصلت الدراسة إلى المكانة البارزة التي احتلها الإعلام الاجتماعي لدى المبحوثين في مجال استقاء المعلومات السياسية ، من خلال استخدام المبحوثين لمختلف الصفحات الإعلامية الموجودة على هذه المواقع و كذا تفاعلهم معها عن طريق التعليقات و المشاركات ، كما برزت معرفة الطلبة بأغلب القضايا و المواضيع السياسية المطروحة محليا و إقليميا و دوليا ، و أكدوا على زيادة وعيهم بمختلف الأحداث السياسية و تصاعد اهتمامهم بها بفضل استخدامهم لمواقع الميديا الاجتماعية .

الكلمات المفتاحية

الإعلام الاجتماعي ، الشباب الجامعي ، المعرفة السياسية