مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 176-194
2017-06-01

تسيير العلاقة مع الزبون في المواقع الالكترونية للمؤسسات الصحفية دراسة استكشافية

الكاتب : حمزة قدة .

الملخص

تنطلق هذه الدراسة من تصور تسويقي للعلاقة التفاعلية بين المؤسسة الصحفية وجمهورها باستخدام المواقع الالكترونية عبر شبكة الانترنت، باعتبار المؤسسة الصحفية مؤسسة إنتاجية تقوم بتصنيع المحتوى الإعلامي كمنتوج ثقافي، موجه إلى سوق المستهلكين المتمثل في الجمهور، وتقوم بتسويق وترويج هذا المنتوج بالاعتماد على أحدث العمليات التسويقية، وبما أن التوجه نحو الزبون يعتبر من التوجهات التسويقية الحديثة، فإن تجسيد وتفعيل هذا التوجه في المؤسسة الصحفية يحتاج إلى أحدث الوسائط الاتصالية لتحقيق وصول سريع وتفاعلي مع الجمهور، مثل البرمجيات المتاحة في مواقع الويب عبر شبكة الانترنت.

الكلمات المفتاحية

تسيير العلاقة مع الزبون–المؤسسة الصحفية- المواقع الالكترونية.