مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 20-25
2017-06-01

اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الوادي

الكاتب : الساسي حوامدي . رمضان كربوش . عبد الباسط هويدي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الوادي - ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي وذلك بتطبيق مقياس تم بناؤه من طرف الباحثين كأدوات لجمع البيانات وتم التأكد من صدقه وثباته، طبق على عينة قدرت بــ 124 استاذا واستاذة. وعليه توصلت الدراسة إلى: طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط إيجابية نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد. كما توصلت لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير المادة الدراسية. في حين أكدت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو دور الكتاب المدرسي في تنمية مهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير الخبرة المهنية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في الدرجة الكلية للتفكير العلمي.

الكلمات المفتاحية

أساتذة التعليم المتوسط، الكتاب المدرسي، مهارات التفكير الناقد