مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 197-210
2017-03-01

"قيادة الذّات" المفهوم والقياس دراسة سيكومترية على عينة من تلاميذ المرحلة الثّانوية

الكاتب : كريمة فرهي . نبيل بحري .

الملخص

الدّراسة الحالية مزدوجة الهدف؛ إذ نسعى في شقّ منها إلى استكشاف طبيعة محتوى قيادة الذّات انطلاقا من نظرة شمولية مقترحة، هذه النظرة بنيت على أساس أن قيادة الذّات تتضمن سبعة أبعاد رئيسية تتمثّل في: الشعور بالإنتماء، إستثمار الوقت، التخطيط وتحديد الأهداف، الإتصال الفعّال، فعالية الذّات، التحلي بالقيم الأخلاقية، وقوة الإرادة. ونسعى في شقّها الثاني إلى إعداد مقياس لقيادة الذّات وتقنينه على عينة من تلاميذ المرحلة الثّانوية من الجنسين، وَيَنْبَنِي هذا التنظير وجانبه التطبيقي على توجهين: نسعى في الأول إلى معرفة طبيعة العلاقة الرابطة بين الأبعاد المقترحة والمستوى الكلي لقيادة الذّات، بينما التوجه الثاني يهدف لمعرفة مدى تشبّع فقرات المقياس على الدرجة الكلية، لتكون النتيجة النهائية هي الخروج بمقياس لقيادة الذّات صالح للإستخدام في البيئة المحلية

الكلمات المفتاحية

القيادة، الذّات، الخصائص السيكومترية