مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 180-196
2017-03-01

دور المعاملة الوالدية في تعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى المراهقين المتمدرسين

الكاتب : زهية خطار . رمانة عيسى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تسليط الضوء حول الدور الذي تلعبه المعاملة الوالدية في تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى المراهقين المتمدرسين ، بحكم أن تنشئة الفرد الصالح من اسمى الواجبات التي تسعى الأسرة لتحقيقها، وذلك بإتباع الأساليب الأكثر توافقا مع مطالب نمو أبنائهم في ظل التغيرات الطارئة على المجتمع ، وذلك في سبيل ترسيخ المبادئ والقيم التي تترجم في صورة الشعور بالمسؤولية . وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة ، من بينها :  يتبنى الأولياء للتعامل مع أبنائهم المراهقين أنماطا متباينة من أساليب المعاملة الوالدية ( ديمقراطي ، تسلط ، حماية زائدة ، وتذبذب ) ، مع غياب أسلوب الإهمال .  المراهقون الذين يقدرون أسلوب تعامل أولياؤهم معهم بالديمقراطي ، هم الذين يشعرون أكثر بالمسؤولية الاجتماعية .

الكلمات المفتاحية

أساليب المعاملة الوالدية ( ديمقراطي ، تسلط ، تذبذب ، حماية زائدة ، اهمال ) ، المسؤولية الاجتماعية ( مسؤولية ذاتية ، أخلاقية ، جماعية ، ووطنية )