مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 38-59
2014-07-01

أساليب التوجيه والإرشاد التربوي في رعاية المتفوقين دراسياً

الكاتب : محمد عبد الهادي . سميرة ونجن .

الملخص

تولي معظم دول العالم الأكثر المتقدمة اهتماماً كبيرا برعاية أبنائها المتفوقين دراسيا ،و هي بذلك تعمل على استثمار إمكاناتهم لخدمة مجتمعاتهم من جميع المناحي ،وقد سلكت الدول النامية نفس المنحى في تبني هذا النهج في الاهتمام بفئة الطلاب المتفوقين دراسيا، والعناية بهم حتى تكون لهم الريادة في تطوير المجتمع والسمو به .وقد تناولنا في هذه الدراسة العلمية مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في المؤسسة التربوية ،ومفهوم الإرشاد النفسي لأسر الأطفال المتفوقين، بالإضافة إلى تبيان أهمية المرشد النفسي والتربوي في هذا المجال.خطوات عملية ودينامياتها منذ مرحلة الاستكشاف، وتم التطرق لماهية الطلاب المتفوقين وخصائصهم العقلية والاجتماعية والانفعالية ، ومشاكلهم وكيفية إرشادهم ،وكيفية تحديد الطالب المتفوق دراسياً للاهتمام به. Résumé: La plupart des pays développés attachent une grande importance au profit de l’élite de ses excellents enfants-étudiants, et travaillent ainsi à investir leur potentiel pour servir leurs communautés dans tous les domaines. Tous les pays en voix de développement ont recommandé la même tendance d'adoption de cette méthode d'intérêt pour la catégorie des étudiants exceptionnels ; des programmes mis en œuvre et prise de soin d'eux afin qu'ils puissent avoir la tête dans le développement de la société. Grâce à ce document, nous visons à : - clarifier le concept de l'orientation et de l'éducation du soutien psychologique dans l'établissement d'enseignement en général, et pour les familles des enfants aussi, - démontrer l'importance du conseiller et de l'éducation dans ce domaine. -déterminer les étapes guides/ pratique et sa dynamisme depuis la phase d'exploration bien pris en compte. - définir le concept des enfants excellents et les caractéristiques de leur vie sociale, émotionnelle, mentale, et la façon de les guider et savoir leur interêt. Mots clés: méthodes - orientation - orientation scolaire - soins - l'enseignement - l'excellence.

الكلمات المفتاحية

الأساليب - التوجيه – الإرشاد التربوي – الرعاية – التدريس – التفوق.