مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 13-38
2014-04-01

أساليب التعلُّم المضلة لدى طلاب بكلاريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي وعلاقتها بالنوع والتحصيل والتخصص الأكاديمي وفقاً لنموذج كولب

الكاتب : هالة ابراهيم حسن أحمد . فضل المولي عبد الرضي الشيخ .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلي إستكشاف أساليب التعلُّم المفضلة لدى طلاب بكالوريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي، والتعرف على أثرها على النوع والتخصص والتحصيل الدراسي. اُستخدم المنهج الوصفي (دراسات مسحية وعلاقات متبادلة). يتمثل مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المستوى الرابع بكلية التربية بكالوريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم الذين سجلوا لمقرر تقنيات التعليم للفصل الدراسي الأول للعام 2013-2014م. بلغ حجم عينة الدراسة (206) طالباً وطالبةً (32) ذكراً و(174) أُنثى تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أستخدم استبيان أساليب التعلُّم المعدلة لكولب لقياس أساليب التعلُّم. توصلت الدراسة أن أسلوب التعلُّم المميزة لطلاب بكالوريوس التعليم الأساس بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي هو الأسلوب التقاربي، إضافة إلي عدم وجود فرق دال إحصائياً في أساليب التعلُّم لهم تُعزى إلى نوع الطالب، بينما توجد فرق دال إحصائياً في أساليب التعلُّم تُعزى إلى التخصص الدراسي. Abstract: This studay aimed at the investigating the learning styles which determine Bachelor Basic Education's Student of University of Khartoum in Education Decision Course, And to identify the impact on the type and specialization and academic achievement.. The Descriptive method (survey and interrelation) has been used. The Population of the study consists of all the students of faculty of basic education at University of Khartoum, who are studying learning design the first semester of the year 2013-2014. The study sample consist of (206) individual (32) males (174) females, chosen by the simple random method. Learning Styles Invenotory (LSI) modified to Kolb inventory used to colect data.. The result shows that: There is difference in the Learning styles among students’s Basic Bachelor at faculty of education on University of Khartoum. There is’nt difference in learning styles due to gender. While no statistically significant difference in learning styles attributed to the school of specialization.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلُّم المضلة - طلاب بكلاريوس التعليم الأساسي- مقرر التصميم التعليمي - النوع -التحصيل -التخصص الأكاديمي -نموذج كولب