مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 41-55
2014-02-01

دراسة ميدانية تحليلية في علم الاجتماع التربوي حول ظاهرة العنف المدرسي

الكاتب : نورالدين الوطاسي . بشرى الواسطي . لطيفة بودين . ماجدة الواسطي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى كشف وتحليل سلوك مجموعة من الطلبة ومعرفة آرائهم حول ظاهرة العنف المدرسي وأهم العوامل المؤثرة فيها، وذلك في ضوء بعض المتغيرات كالجنس و مستوى الدخل. تم تبني طريقة المسح الاجتماعي باستخدام العينة العنقودية لاختيار 3256 طالباً وطالبة. جمعت البيانات بواسطة استمارات واستخدمنا نظام SPSS كأداة للدراسة ثم استعملنا معادلة كرونباخ ألفا لإيجاد معامل الثبات. أظهرت النتائج استجابات مختلفة لأفراد عينة الدراسة حول أنواع العنف المدرسي ودرجة انتشاره والدوافع الكامنة وراء هذه الظاهرة. إحصائيا لم نجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الطلبة نحو هذه الظاهرة تعزى لمتغير الجنس، لكن حصلنا على فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مستوى الدخل. وأخيرا تم اقتراح مجموعة من التوصيات أهمها البحث عن أثر متغيرات أخرى وإجراء المزيد من الدراسات حول الموضوع بإشراك جميع فئات المجتمع. . كلمات مفتاحية: العنف المدرسي، دراسة ميدانية، متغير الجنس، متغير مستوى الدخل. Résumé : L’objectif de ce travail est de détecter et d'analyser le comportement des élevés de lycée marocaines et leurs avis sur le phénomène de la violence à l'école. Un effectif de 3256 élèves, choisis au hasard, est questionné. Les résultats sont traités par le logiciel SPSS et l'équation alpha Cronbach pour tester la fiabilité des questions posées. Les résultats ont montré divers opinions sur les types de violence à l'école et le degré de sa propagation ainsi que les causes derrière ce phénomène. Statistiquement, nous avons trouvé une différence non significative entre les attitudes des élèves à l'égard de ce phénomène en raison de la variable sexe, mais il existe des différences significatives en raison du niveau social. En fin, nous avons proposé d’élargir la recherche sur d’autres variables ainsi que d’autres investigations en impliquant tous les segments de la société. Mots-clés: violence à l'école, statistique, enquête, sexe, niveau social.

الكلمات المفتاحية

علم الاجتماع التربوي - ظاهرة العنف المدرسي