مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 50-73
2014-01-01
الكاتب : سميرة ونجن .
لقد جاءت هذه الدراسة والموسومة ب" التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي "للبحث في علاقة التحصيل الدراسي بكل من الصف الدراسي من خلال مختلف عناصره (المعلم ، المنهج ،الجو المدرسي ، الإدارة المدرسية). وكذلك المحيط الاجتماعي والأسري من خلال عناصره التي ركزنا عليها في دراستنا وهي(المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ، المستوى التعليمي والثقافي للوالدين ، ـتوجهات الأولياء وأساليب المعاملة الأسرية ، الضبط الاجتماعي الأسري ، الاستقرار الأسري ،تأثير الشارع) ،دون أن ننسى العوامل الذاتية والشخصية المتعلقة بالتلميذ في حد ذاته. Résumé : Je suis venu cette étude et avec le tag « réussite scolaire entre les effets des variables de classe et le milieu social " pour examiner la relation de la réussite scolaire dans l'ensemble de la salle de classe à travers les différents éléments ( l'enseignant , le programme , l'atmosphère de l'école , de l'administration de l'école ) . Ainsi que l' environnement social et familial à travers ses éléments qui nous nous sommes concentrés dans notre étude , à savoir , ( niveau socio- économique de la famille , niveau d'éducation et les parents culturelles , les orientations des Patriarches et des méthodes de traitement de la famille , le contrôle social de la famille , de la stabilité de la famille , l'effet de la rue ) , sans oublier les facteurs subjectifs et personnels connexes à l'étudiant lui-même.
التحصيل الدراسي -التأثيرات الصفية - متغيرات الوسط الاجتماعي
عبد القادر خنوش
.
ص 259-285.
عبد الرؤوف مشري
.
ص 875-888.
يحي عبد الله ايمن
.
يحي خولة
.
ص 1-71.
حدادو فطيمة
.
عزوز عبد الناصر
.
ص 225-244.