مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 13-33
2014-01-01

أثر إدارة واستخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية في التعليم بجامعة الجوف "كلية العلوم والآداب بطبرجل " دراسة إحصائية

الكاتب : د.أكرم محمد أحمد الحاج . .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح أثر إدارة واستخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية في التعليم بجامعة الجوف "كلية العلوم والآداب بطبرجل ".كما تهدف إلى تسليط الضوء على صعوبات توظيف التقنيات في خدمة التعليمبجامعة الجوف "كلية العلوم والآداب بطبرجل "، وقد تم الحصول على المعلومات من مراجع مختلفة تختص بالموضوع نفسه، ومن مقابلات مع بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، ومن استبيان استند إلى عينة عشوائية مكونة من ( 31) عضو هيئة تدريس من بعض اعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، ومن (60) طالبا وطالبة من طلاب كلية العلوم والآداب بطبرجل وأظهرت هذه الدراسة عدد من النتائج من بينها وعي أعضاء هيئة التدريس بأهمية استخدام الوسائل التعليمية بشكل مستمر وفي المقابل كانت نتائج بعض الاستجابات الخاصة بواقع استخدام التقنيات الحديثة بالجامعةسلبية إذ يجب أخذها بعين الاعتبار . عدم توفر الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس التي تدربهم بكيفية إنتاج المواد التعليمية وتطويرها مما شكل هذا صعوبة عند محاولة اعضاء هيئة التدريس توظيف التقنيات في خدمة التعليم ولقد ذكرت هذه الصعوبة خصيصا باعتبارها أكبر صعوبة تواجههم لأن عدم توفر الدورات التدريبية تنبني عليها كل الصعوبات التي ظهرت من خلال الدراسة فهي المنبع الأساسي للصعوبات إذا لم يتم مواجهتها فتستمر الصعوبات بالظهور من خلالها ازدياد وعي الطلاب بمعنى الوسائط التقنية التعليمية وأهميتها ولكن رغم ذلك نطمح إلى أكثر من ذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل التعليمية داخل الجامعة ليستفيد منها الطلاب في العملية التعليمية ،ويتغلبون على الصعوبات التي قد تواجههم في المقررات الدراسية . Abstract The aim of this study to clarify the impact of management and use of multimedia e-learning in education Al Jouf University "College of Arts and Sciences in tabrjal." It also aims to highlight the difficulties of recruitment techniques in the service of education at the University of Al-Jouf, "College of Arts and Sciences in tabrjal," has been getting information from references different concerned the same subject, and interviews with some of the faculty members, and a questionnaire was based on a random sample of 31 faculty members from some members of the faculty, and (60) students of the students of the Faculty of Arts and Sciences in tabrjal, This study showed the following results: - awareness of faculty members the importance of the use of teaching modern technologies device continuously , In contrast shown the results of some of the responses by the use of modern technologies the university as negative must be taken into account. - Lack of training courses for faculty members that trains them how to produce educational materials and developed than the form of this difficulty when trying to faculty members employ technology in the service of education and I have mentioned this difficulty, especially as the biggest difficulty facing them because the lack of training courses underpinning all the difficulties that have emerged Through the study are the primary source of the difficulties if it is not addressed and the difficulties continue running through it. - increasing students' awareness of the sense of educational technology and media importance but nevertheless aspire to more than that through the provision of educational tools and methods within the university for the benefit of students in the educational process, and overcome the difficulties they may face in the courses.

الكلمات المفتاحية

الوسائط التعليمية الإلكترونية - التعليم- جامعة الجوف