دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 257-261
2005-12-01

الانفجار المعرفي كأحد تحديات النظام التربوي في الجزائر والوطن العربي

الكاتب : رشيد زوز . عبد الحميد لحمر .

الملخص

إن العلاقة المتوترة عادة بين الضوابط المعرفية والتنظيمية للأنظمة التربوية وبين المنتسبين لهذه المنظومة، ازدادت توترا نتيجة لظاهرة فيض وانفجار المعلومات في الدول التي تولدها وتملك القدرة على استغلالها مما ولد حيرة لدى الدول التي تستقبلها وتستهلكها وذلك بفقدان القدرة على الاختيار والترجيح والمتابعة وجعلها تلهث خلف محاولة الاستفادة والمراقبة في نفس الوقت للتدفق الاضطراري للمعلومات دون أن نتمكن من اللحاق للمساهمة في توليدها، مما خلق هوة تزداد اتساعا كل يوم بين دول تبتكر المعلومات وتستفيد منها بدقة وفعالية وبين دول تستهلك المعلومات بمهارات محدودة وما يفرق بفجوة المعلومات بين دول المركز ودول الأطراف. من هذا الإطار تحاول المداخلة إثارة قضية الجبهة التي يفتحها الانفجار المعرفي في العالم علة النظام التربوي الجزائري، بوصفها تحدي يستوجب التحرك المدروس من أجل البقاء، وفيها يتم إثارة استراتيجية ممكنة التبني في حدود ما قائم من موارد وإمكانيات، لكنها تظل مداخلة محدودة، فحسبها أن تستنفر أهل الفكر والوصاية وصانعي القرار التربوي للتدخل المسئول في الظرف المناسب

الكلمات المفتاحية

الانفجار المعرفي - النظام التربوي