دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 171-180
2005-12-01

استراتيجيات إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر في ظل العولمة

الكاتب : نادية بوشلالق .

الملخص

لقد قاد الإيمان بالتربية باعتبارها عاملا أساسيا للتنمية وأداة واعدة للتنمية الشاملة للمجتمع إلى إعادة النظر في المنظومة التربوية القائمة في الجزائر، ومع التسليم بأهمية التخطيط التربوي وفوائده، إلا أن دوره في المرحلة القادمة يصبح أكثر أهمية، بحكم حجم التحديات الكبيرة التي يواجهها النظام التربوي في الجزائر. ومن أبرز هذه التحديات انخفاض مستوى كفاءة النظم التعليمية والازدياد المتصاعد في كلفة الإنفاق عليها، وهما أمران يستوجبان إيجاد إصلاح شامل للنظام التعليمي، يقوم على نظرة كلية لكل جوانب النظام وأجزائه وما بينها من علاقات وتفاعل وتأثير. كما يستوجبان طلب العلاج أحيانا من خارج دائرة الحلول النمطية الجزئية، وبذل الجهد لإيجاد عن طريق المحاولات الإبداعية، وبخاصة تلك التي تتيحها نتائج البحث العلمي حول طبيعة عملية التعلم والعوامل الميسرة لها، وكذلك عم طريق استثمار الإمكانات الهائلة لوسائل الاتصال المتقدمة وتقنية المعلومات المتطورة باستمرار. إن تعزيز إصلاح المنظومة التربوية في كل المستويات وبخاصة في مجالات التطور النوعي للتعليم كضرورة من ضرورات التخطيط الاستراتيجي للتنمية البشرية للمجتمع. ومن هذا المنطق نبعث هذه المداخلة كمساهمة لتسليط الضوء على بعض الاستراتيجيات التي تساعد على إصلاح المنظومة التربوية في المدرسة الجزائرية

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجيات - الاصلاح - المنظومة التربوية - العولمة