دفاتر المخبر
Volume 1, Numéro 1, Pages 141-148
2005-12-01

آفاق تطوير المناهج التربوية في ظل تحديات العولمة

الكاتب : ضياف زين الدين .

الملخص

تشكل المناهج التربوية المحور الأساسي لبناء منظومة تربوية فعالة وذات جودة عالية، فأي إصلاح تعليمي لا يتوغل إلى المناهج ويغير محتوى العملية التعليمية نوعيا، يحكم عليه بالفشل، باعتبار المناهج هي التجسيد الحي لكافة أهدافنا من أي إصلاح. وفي الواقع أن ما يقدم لأبنائنا في الوقت الحالي لا يرتبط بصلة بحياتهم، وتوقعاتهم وطموحاتهم المنتظرة من مجتمع القرن الحادي والعشرين، الذين سيقضون حياتهم فيه. ولعله من البديهي في ظل التحولات العميقة في النظام العالمي الجديد، وما يرافقه من تطورات تكنولوجية ومعلوماتية، أصبح من الضروري إعادة النظر في مناهجنا التربوية وفق معايير وأسس مختلفة عما ألفناه سابقا، فتطوير مناهجنا يجب أن يستند إلى رؤية مجتمعية متقدمة. ولهذا سنحاول خلال مداخلتنا التطرق لمفهوم تطوير المناهج التربوية، ثم توضيح واقع المناهج التربوية في العالم العربي، مع إبراز دور المتغيرات العالمية في تطوير المناهج ثم التركيز على المبادئ الأساسية لتطوير المناهج في العالم العربي وأخيرا تقديم رؤية مستقبلية لتطوير المناهج التربوية في ظل تحديات العولمة.

الكلمات المفتاحية

التطوير - المناهج التربوية - تحديات العولمة