الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 345-372
2017-06-15

صورة الفلسفة في الثقافة وأثرها على تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات بالتعليم الثانوي بالجزائر

الكاتب : عبد المجيد بوصلب بوصلب .

الملخص

إن تنفيد المنهاج المدرسي الحديث للفلسفة يتأثر بالتأكيد بالثقافة المجتمعية، فإذا كانت ثقافتنا حسب رأي الكثير من الباحثين والدارسين لا تسمح بممارسة الحرية الفكرية، وهي ثقافة تسيطر عليها الإجابات الجاهزة أكثر من طرح التساؤلات المحيرة. فإنه لا بد أن يجد أستاذ الفلسفة بالتعليم الثانوي الكثير من الصعوبات والتحديات بحكم تعارض متطلبات المقاربة بالكفاءات مع الثقافة المجتمعية، من جهة ونظرا للصورة السلبية للفلسفة عند التلاميذ من جهة ثانية يضاف لذلك خصوصية الفلسفة والتي تسعى لترسيخ النقاش بدلا من التلقين ودعم حرية التفكير والنقد وطرح التساؤلات أكثر من البحث عن الإجابات، كل هذا من شأنه أن يضع تحديات كبيرة على أستاذ الفلسفة بالتعليم الثانوي من أجل تطبيق بداغوجيا المقاربة بالكفاءات وهذا ما حاولت توضيحه في هذه المقالة. الملخص بالفرنسية l'application du Curriculum actuel de philosophie tombe certainement. sous l'influence de la culture de société, d’après beaucoup des chercheurs, notre culture a une nature autoritaire qui ne permet pas à l’épanouissement de la liberté intellectuelle, c'est une culture d'un caractère absolutist ou l’enseignant de philosophie au secondaire se trouve face aux difficulties dus à l'opposition de methode d’enseignement à la culture de société , le manuel se base sur des methodes educative sou la liberté d’expression est la valeur suprême ,contrairement aux valeurs qui dominent la société. cette opposition est la thématique principale de notre article et a travers laquelle on a tenté de proposer quelque sapproches pour dépasser ceprobleme

الكلمات المفتاحية

المنهاج اتعليم الثانوي؛ المقاربة بالكفاءات؛ حرية التفكير المنهاج الدراسي؛ الفلسفة؛ الثقافة المجتمعية؛ الحرية الفكرية؛ النقد.