الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 223-246
2017-06-15

تحولات منظومة القيم وصراع المرجعيات بالمدرسة المغربية

الكاتب : أ. امبارك بوعصب .

الملخص

تواجه المدرسة المغربية اليوم رهانات وتحديات في مجال القيم، وذلك لاعتبارات متعددة، تتمثل بالأساس فيما تعرفه المدرسة من تحولات قيمية، والمرتبطة أساسا بالتحولات الجوهرية والمتسارعة التي يعرفها المجتمع المغربي والذي لايسير بشكل متناغم ومنسجم مع ما تعرفه المدرسة المغربية من تغيرات في منظومة القيم، وما رافق ذلك من تنافر وصراع قيمي. ونتيجة لذلك ألقى المجتمع على عاتق المدرسة مسؤولية نشر القيم واستدماجها في أفق تكوين أجيال تلتزم بهذه القيم وتحاول تجسيدها من خلال سلوكات وممارسات فردية وجماعية. لذلك، يروم هذا المقال الوقوف عند بعض هذه التحولات التي عرفتها المدرسة المغربية في مجال القيم، والعوامل التي كانت وراء اختراق قيم جديدة فضاء المؤسسات التربوية، وتحديد القيم المراد للمتعلم المغربي امتلاكها، والقيم الدخيلة عليه، وتحديد مرجعياتها وحدود التوافق والتداخل والصراع بين هذه المرجعيات. Résumé: Face à l'école marocaine aujourd'hui les enjeux et les défis dans le domaine des valeurs, et ainsi de multiples considérations, est essentiellement comme vous le savez l'école de changements ad valorem, et est principalement associée à la base et les changements rapides dans la société marocaine, qui Isser est harmonieux et cohérent avec ce que vous savez l'école marocaine des changements dans le système de valeurs, et l'accompagnement afin de la dissonance et les conflits de valeurs. En conséquence, il a donné à la communauté la responsabilité de l'école responsable de la diffusion des valeurs et Astdmajha à l'horizon des générations de composition adhérer à ces valeurs et en essayant d'incarner par des comportements et des pratiques individuelles et collectives. Par conséquent, cet article prétend tenir à certaines de ces transformations qui ont défini l'école marocaine dans le domaine des valeurs, et les facteurs qui ont été derrière pénètrent nouvel espace des établissements d'enseignement, les valeurs, et déterminent les valeurs à l'apprenant la propriété marocaine, les valeurs étrangères, et déterminer les termes de référence et les limites de la compatibilité et les chevauchements et les conflits entre ces termes de référence

الكلمات المفتاحية

: المدرسة- منظومة القيم- تحولات القيم- صراع المرجعيات -