الناصرية
Volume 5, Numéro 1, Pages 9-21
2014-06-01
الكاتب : فريد بوقريرس .
يبدو أنه من السهل جدا على أي مختص أو فاعل في الميدان التربوي سواء كان باحثا أو مسيرا أو ممارسا للتربية والتعليم أن يقدم الجواب عن السؤال : على أي أساس علمي يرتكز الإصلاح التربوي في الجزائر؟ بأنه يرتكز على مقاربة معرفية بنائية. حتى و إن لم نحصل على هذا الجواب بهذه الصيغة، فإننا سنلمس من خلال الجواب أن المقصود هو إعادة النظر في فهمنا للمعرفة التي نقدمها في المدرسة؛ في كيفية اكتسابها وتنظيمها وتقديمها وتقويمها. ولأن عملية التقويم التربوي تعتبر جزءا لا يتجزأ عن كل مرحلة من مراحل التعليم، فإنه أي التقويم التربوي قد عرف هو الآخر إصلاحا، حيث نجد أن الكثير من المصطلحات والمفاهيم الجديدة تغزوا عالم التدريس ( حل المشكلات، المشروع، الوضعية التقويمية، التقويم التكويني ...و غيرها)
التقويم؛ التربية؛ الإصلاحات؛ الرؤية؛ الممارسات
إبراهيم هياق
.
ص 45-56.
بلقاسمي بوعبدالله
.
مرنيز عفيف
.
ص 76-85.
فرحات أحمد
.
حساني محمد
.
ص 393-406.
العايب نورة
.
ص 972-991.