قضايا الأدب
Volume 3, Numéro 2, Pages 29-36
2018-12-20

العنوان/الرؤيا في الشعر الجزائري المعاصر

الكاتب : يحيى سعدوني .

الملخص

تطور الخطاب الموازي للنص الشعري الجزائري المعاصر المبني على عنصر الرؤيا تطورا بارزا في نمط تشكيله، وفي تصور وظائفه، وكذلك بالنظر إلى طرق اشتغاله، حيث أصبح العنوان في حدّ ذاته نصا رؤياويا قائما، بل عنصرا دلاليا تشتغل به الرؤيا، وتشتغل من أجله. ويظهر الأخذ والردّ بين العنوان والنص أكثر حضورا وعلى أبعد ترابطاته الإيجابية فيتأسّس العنوان إذ ذاك-هو بدوره-على الرؤيا، ويكون التلاحم بين العنوان والرؤيا قويا، حيث يظهر إذ ذاك العنوان/الرؤيا بنوع من الاختصار والتكثيف في الآن ذاته، وبكثير من الإيحاء الذي يستدعي التأويل ويفتح النص/العنوان على أكثر من دلالة. يهدف هذا البحث إلى الإجابة عن أسئلة في هذا الإطار، أهمها: ما المقصود بالعنوان/الرؤيا؟ كيف يتأسّس وكيف يشتغل في الشعر المعاصر؟ ما أهميته في التناغم الدّلالي في الكتابة الشعرية المعاصرة؟

الكلمات المفتاحية

الشعر الجزائري المعاصر- الخطاب الموازي- الرؤيا- التأويل