قضايا الأدب
Volume 3, Numéro 2, Pages 18-28
2018-12-20

جمالية التشكيل الفني للعنوان في النص الشعري المغربي المعاصر (قراءة في تجربة جيل ما بعد الثمانينيات)

الكاتب : عبد القادر لباشي .

الملخص

تكتسي العناوين أهمية بالغة في النصوص الإبداعية، ولا سيما الشعرية منها، فهي بمثابة مفاتيح سحرية تمكننا من الدخول إلى عوالم النص. وقد قالت العرب قديما : الكتاب يقرأ من عنوانه. واستطاع النقد المعاصر أن يكشف عن حقل استراتيجي جديد يتصل بعلوم النص، وهو علم العنوان أو العنونة أو titrologie كما اصطلح عليه عند الفرنسيين. كما أن للعنوان وظائف تحدّدها - كما يصف ياكبسون - العلاقةُ بين المرسل ( المبدع ) والمرسل إليه ( القارئ ) . ومهما يكن فإن العنوان يظل سؤالا محيّرا وكبيرا، يحيلنا إلى عدد لا نهائي من الدلالات التي تثري النص وتغنيه، وتحدّد نوايا صاحبه، وتجيب عن أسئلة جمّة تدور في ذهن القارئ . سوف يكون رهان هذا البحث اشتغالات العناوين في مستويات جمالية رأيناها طافحة بدلالات ثرية؛ مرتكزة على إحالات ومرجعيات تراثية؛ بدت لنا خصوصا عند شعراء مغربيين معاصرين قصدوها، واعتنوا بها، وأعطوها مساحة تتقاطع وتتناظر مع مضامين المتون الشعرية، وما تبوح به، وما تُفضي إليه من حنين، ووجع، وحب، وأمل، ونبوءة واستشراف، وموضوعات أخرى تستشف من سياقات النصوص.

الكلمات المفتاحية

جمالية - التشكيل الفني - النص – الشعر المغربي المعاصر