مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 1, Numéro 1, Pages 133-148
2017-06-01

التسويق الشبكي بين حقيقة الربح وبيع الوهم (حالة مؤسسة Qnet)

الكاتب : سفيان بن عبد العزيز .

الملخص

في ظل تزايد الانفتاح العالمي وعولمة الأسواق الدولي، انتشر مفهوم التسويق الشبكي في كل المجتمعات العربية قادما من دول أسيوية كماليزيا وقد لقي إقبالا كبيرا خاصة من فئة الشباب لما يعد به من حوافز وعمولات مغرية ليشكل طريقة سهلة لكسب المال لدى شريحة معتبرة في المجتمع، وقد أثار جدلا واسعا حول مصداقيته وشرعيته الدينية من جهة وحول فائدته الاقتصادية من جهة أخرى، لتأتي هذه الورقة البحثية لمحاولة إزالة الغموض عن مفهوم التسويق الشبكي وتبسيط أهم مرتكزاته لنختم بواقع ممارساته في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

التسويق الشبكي، العمولات ، شبكة الموزعين