مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 4, Numéro 3, Pages 610-625
2019-02-21

التسويق الفيروسي كألية مبتكرة لتسويق المنتجات عبر الانترنت - تجارب شركات عالمية –

الكاتب : راضية لعج .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهمية التسويق الفيروسي كتقنية تسويقية تستخدم في الترويج للمنتجات، فهو يمثل اتجاها حديثا ضمن الفلسفة الالكترونية للتسويق إذ يعتبر من الاساليب الجديدة والمبتكرة لتسويق المنتجات عبر شبكة الانترنت، حيث بدأت الكثير من الشركات خاصة في الدول المتقدمة بتطبيقه والاستفادة من إيجابياته العديدة. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي القائم على الدراسة النظرية من خلال العديد من المصادر والأدبيات والمفاهيم المتعلقة بالتسويق الفيروسي، ومن أجل فهم أكثر لهذا المفهوم نتناوله بالدراسة من خلال التطرق إلى مفهومه والانطلاقات الأولى له، ونسعى إلى تبيين أهمية تطبيق التسويق الفيروسي كاستراتيجية تسويقية مبتكرة عبر الانترنت، بالإضافة لعرض بعض التجارب الناجحة لشركات عالمية قامت بتطبيق هذه التقنية واستفادت من مزاياها.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، التسويق الفيروسي، الرسالة الفيروسية، الكلمة المنطوقة ، ألية واستراتيجية مبتكرة، تجارب شركات عالمية.