مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 4, Numéro 3, Pages 476-492
2019-02-21

دور الإبداع في تحقيق ريـادة المنظمات -دراسة حالة مجمع صيــدال

الكاتب : عبد الوهاب بوبعة . أمينة بواشري .

الملخص

يهدف البحث إلى تقييم دور الإبداع كخيار استراتيجي فعال بالنسبة للمنظمة ومدى مساهمته في تحقيق ريادتها. ولكي يحقق الإبداع الريادة لابد أن يكون جزءا لا يتجزأ من العمليات اليومية، حيث يساهم في الأفكار الجديدة التي من خلالها يمكن تحقيق قفزات كبيرة تحتاجها المنظمات في جميع النشاطات التي تحدث فَرقًا تنافسيًا. ولكي يحدث ذلك، يجب أن يكون الإبداع مسؤولية الجميع. ولا يكون الإبداع ذو فعالية إلا إذا تعلم كل شخص في المنظمة كيف يمارسه، ثم يطوره باستمرار. ومن هنا برزت مشكلة البحث التي أشارت إلى دور الإبداع في دعم ريادة المنظمات عن طريق إكسابها ميزة تنافسية، وقد أُعتُمد في البحث على أسلوب دراسة الحالة في الجانب التطبيقي؛ حيث تم جمع البيانات من مجمع صيدال، وتم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS23 ) في إدخال البيانات وتحليلها، وقد أكدت معظم نتائج البحث على وجود علاقة طردية بين الإبداع والريادة في " صيدال " ، حيث أن الإبداع يؤدي إلى تحسين ريادة المجمع من خلال تحسين إنتاجيته و زيادة أرباحه و إكساب منتجاته ميزة تنافسية، لكن تبقى جهود صيدال غير كافية مقارنة بما تبذله الشركات العالمية الرائدة في مجال الصناعة الدوائية، مما يتطلب تعــزيز هذه العلاقة أكثــر عن طريق تفعيـــل البيئة الحاضنة للإبداع، و الاستثمار بشكل أكبر في إنشاء مراكز للبحوث والتطوير. الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ الريادة ؛ المنتجات الجديدة؛ الميزة التنافسية؛ صيدال؛ الدواء

الكلمات المفتاحية

الإبداع ; الريادة ; المنتجات الجديدة ; الميزة التنافسية ; صيدال ; الدواء