مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 2, Pages 134-163

إدارة الجودة الشاملة كمدخل استراتيجي لتدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية −دراسة ميدانية لعينة من مسيري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة

الكاتب : العوادي حمزة .

الملخص

لقد أضحى تركيز المؤسسات على سوق واحدة ببلد واحد لا يضمن البقاء والاستمرارية و ذلك لشدة المنافسة، وكذا صعوبة الحفاظ على حصة السوق المعتادة لأن حواجز الدخول تلاشت، و بالتالي استمرار المؤسسة يكون من خلال التفكير في التدويل ومحاولة التواجد في أكثر من سوق و في أكثر من بلد. في هذا الإطار، وأمام تزايد الاهتمام بخيار تدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية قصد بناء اقتصاد متوازن يستطيع الصمود في وجه التقلبات التي تصيب قطاع المحروقات، ونظرا لكون هذه المؤسسات تجد صعوبة كبيرة في الدخول للأسواق الأجنبية خصوصا فيما يتعلق بالجودة، الأمر الذي يجبر هذا النوع من المؤسسات على الاهتمام بالجودة، وتطبيق الأساليب الحديثة في إدارتها لاسيما إدارة الجودة الشاملة لتضمن سهولة نفاذها إلى الأسواق الدولية. تأسيسا عما سبق، تأتي هذه الدراسة إبراز أهمية إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها لإنجاح عملية تدويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية. Abstract - The concentration of entreprises on one market in a single country does not guarantee survival and continuity due to the intensity of competition. It is also difficult to maintain the market share. Therefore, entreprise continues to be thinking about internationalization and trying to exist in more than one market. More than one country. In view of the growing interest in the option of internationalization of Algerian SME’s in order to build a balanced economy to withstand fluctuations in the hydrocarbon sector, and because institutions find it difficult to enter the international markets, especially with regard to quality, which forces this type of institutions to pay attention to quality, Modern and exclusive quality to ensure its accessibility to international markets. This study is intended to determine the extent to which Algerian SMEs are aware of the importance of TQM in the process of internationalization, in order to provide the necessary requirements for the success of the process of internationalization of Algerian small and medium enterprises within the framework of TQM.

الكلمات المفتاحية

keywords: Quality, Total Quality Management, Algerian SME’s, Internationalization, strategy. ; كلمات دالة: الجودة، إدارة الجودة الشاملة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، التدويل، الإستراتيجية.