مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 2, Pages 40-60
2019-02-02

الإصلاحات التنظيمية للبلدية لمواكبة الإدارة الالكترونية

الكاتب : محمد حمودي . شهرزاد مناصر .

الملخص

هدف إدخال التكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمل البلديات تحسين مستوى جودة الخدمات الإدارية الموكلة لها، غير أن إصلاح البلديات للتحول إلى النظام الالكتروني أكبر من مجرد ترميم لهاته الهيئة الإدارية التقليدية، وإنما يقتضي تكييفها مع المستجدات وجعلها قادرة على مواجهة ومواكبة التغيرات عملية إصلاح جذرية تتضمن حلولا كاملة شاملة لأجهزتها وتطويرا لآليات العمل الإداري، بل يشمل هذا الإصلاح ثلاث نقاط أساسية تمثلت في: وإعادة هندسة الإجراءات الإدارية بحيث يتم تغيير شكل الإجراءات المتبعة لتتناسب مع مبادئ الإدارة الالكترونية، استحداث إدارات جديدة أو إلغاء أو دمج مصالح ومكاتب قائمة وذلك بإعادة هندسة التركيب التنظيمي، إعادة هندسة الصلاحيات. The aim of introducing information and communication technology in municipal work is to improve the quality of administrative services entrusted to it. However, municipal reform to the electronic system is more than just a restoration of this traditional administrative body. Rather, it requires adapting it to new developments and making it capable of coping with change. This reform includes three basic points: re-engineering the administrative procedures so as to change the form of procedures used to suit the principles of electronic administration, the development of serious administrations Of or cancel or merge the interests and offices of the list by re-engineering the organizational structure, re-engineering powers.

الكلمات المفتاحية

البلدية ; رئيس المجلس الشعبي البلدي ; الامين العام ; التنظيم الاداري ; الادارة