مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 5, Numéro 2, Pages 210-228
2016-12-15

ملامح المنهج الوظيفي في تعليمية النحو العربي في المدرسة الجزائرية

الكاتب : عبد المجيد عيساني . عبد الرؤوف محمدي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى ملامسة بعض الجوانب الوظيفية المعتمدة في المدرسة الجزائرية بعد تبنيها للإصلاح الذي ظهر في أبرز صوره بتطبيق المقاربة بالكفاءات، ومحاولة تتبع بعض الطرائق التعليمية الجديدة التي هي من صميم المنهج الوظيفي، كبيداغوجيا المشروع، والإدماج، والمقاربة النصية التي تعاملت مع النحو العربي بوصفه نشاطا مكمّلا لبقية أنشطة اللغة العربية لا يقتصر على دراسة اللغة كأنساق معزولة عن وظيفتها. ولا على المعرفة اللغوية فحسب بل تجاوزت ذلك إلى معرفة القوانين والأعراف التي تحكم الاستعمال المناسب للغة في المواقف الاجتماعية المختلفة.

الكلمات المفتاحية

المنهج الوظيفي- تعليمية النحو- اللغة - المقاربة النصية.