مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 1, Numéro 4, Pages 253-260
2017-12-01

الحوار الأسري وأثره على التوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : عبد العالي جميلة . غـريب حسـين .

الملخص

تهدف هاته الدراسة إلى كشف العلاقة بين الحوار الأسري والتوافق النفسي لدى التلاميذ المتمدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة الجلفة في سبيل الوصول إلى خدمات إرشادية أفضل لهذه الفئة العمرية. لقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن طرق وأساليب الحوار الأسري لدى عائلاتنا ، كما أردنا كشف الفروق بين الجنسين في مستوى التوافق النفسي لدى الأبناء لقد استخدمنا المنهج الوصفي في بحثنا، واخترنا العينة العشوائية البسيطة كما تم جمع البيانات بواسطة استبيان الحوار الاسري ومقياس التوافق النفسي وبعد المعالجة الاحصائية توصلنا الى أن الأسر تفتقد إلى روح الحوار مع أبنائها في بيئتنا و أن التوافق النفسي يؤثر على الحوار الأسري لدى التلاميذ المتمدرسين وكذلك وجود فروق بين الذكور والإناث في التوافق النفسي لدى التلاميذ. The aim of this study is to explore the relationship between family dialogue and psychological adjustment among students in secondary education in the city of Djelfa in order to achieve better guidance services for this age group. The study aimed at revealing the methods and methods of family dialogue in our families, and we wanted to reveal gender differences in the level of psychological adjustment of children We used the descriptive approach in our research. We chose the simple random sample. The data were collected by the questionnaire of the family dialogue and the psychological adjustment scale. After the statistical treatment, we found that the families lacked the spirit of dialogue with their children in our environment. Differences between males and females in the psychological adjustment of pupils.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الحوار الأسري، التوافق النفسي، المراهق Keywords: family dialogue, psychological adjustment, adolescent