مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 373-383
2007-09-30

السرقات الأدبية في ضوء نظرية التناص

الكاتب : عثمــان رواق .

الملخص

توجهت الكثير من الدراسات العربية في الأعوام الأخيرة إلى محاولة إعادة قراءة تراثنا النقدي في ظل ما استحدث من مناهج نقدية. ونظريات غربية باحثة عن بذور هذه النظريات وهذه المناهج فيما أبدعه النقاد العرب القدماء فيما أفاضوا فيه من قضايا نقدية مختلفة ليبرزوا في النهاية ثراء النقد العربي القديم، وسعة أفق الفكر العربي في زمن متقدم. و لعل من أبرز النظريات التي تلقى اهتماما كبيرا من النقاد المعاصرين، وخاصة من ناحية البحث عن جذورها في نقدنا العربي القديم، هي نظرية التناص، وذلك لما تأكد لديهم من تشابه بين هذه النظرية الغربية، وبين ما أفاض فيه النقاد العرب القدماء، أمثال: - الآمدي، والقاضي الجرجاني، ، وحازم القرطاجني، والحاتمي، وابن وكيع والعميدي، فيما يعرف في النقد العربي القديم بالسرقات الأدبية.

الكلمات المفتاحية

السرقات الأدبية ، نظرية التناص، النقد العربي