مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 4, Pages 306-331
2018-12-01

أنماط التعلق و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى المراهقين في المرحلة الثانوية Attachment Styles And Their Relationship To School Compatibility Among A Adolescents In The Secondary School

الكاتب : نبيهة جمــــاطي . راجية بن علي .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أنماط التعلق على التوافق الدراسي لدى المراهقين في المرحلة الثانوية، من خلال التعرف على أنماط التعلق السائدة لدى المراهقين المتوافقين وغير المتوافقين دراسيا في المرحلة الثانوية، بإضافة إلى المقارنة بين المراهقين ذوي التعلق الآمن و ذوي التعلق غير الآمن في التوافق الدراسي، و لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، كما تم إستخدام مقياس التوافق الدراسي للمراهقين في المرحلة الثانوية من إعداد الباحثة و مقياس أنماط التعلق لسامية محمد صابر(2014)، وتكونت عينة الدراسة من 118 مراهقا في المرحلة الثانوية من كلا الجنسين و الذين تم إختيارهم بطريقة عرضية، وتوصلت الدراسة إلى أن نمط التعلق السائد لدى المراهقين المتوافقين دراسيا في المرحلة الثانوية هو النمط الآمن، و نمط التعلق السائد لدى المراهقين غير المتوافقين دراسيا في المرحلة الثانوية هو النمط غير الآمن، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الدراسي بين المراهقين في المرحلة الثانوية ترجع لنمط التعلق لصالح ذوي التعلق الآمن.

الكلمات المفتاحية

أنماط التعلق؛ التوافق الدراسي؛ المراهقين في المرحلة الثانوية