مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 5, Numéro 1, Pages 132-147
2016-05-14

الاستعارة غادة البيان العربي

الكاتب : حميد قبايلي .

الملخص

تتناول هذه الدراسة مفهوم الاستعارة لغة واصطلاحا،ثم ترصد تطورها عند النقاد- قدامى ومحدثين- من خلال آرائهم النقدية والبلاغية،بدءا بالجاحظ ومرورا بابن قتيبة والمبرد وابن المعتز وقدامة والرماني وأبي هلال العسكري وابن رشيق وعبد القاهر الجرجاني وصولا إلى السكاكي. كما تٌعرِّج الدراسة على آراء المحدثين أمثال:بكري شيخ أمين وفايز الداية وصبحي البستاني وغيرهم. كما أُشير بادئ ذي بدء أن مفهوم الاستعارة، لم يكن واضح الحدود على مر العصور، فقد تنوَّع من ناقد إلى آخر، ومن عصر إلى عصر، ولا يهمني إذﹰا استعراض كل التعريفات البلاغية للاستعارة عبر العصور، بقدر ما يهمني محاولة استخلاص، وتحديد بنيتها، وآليتهـا للوصول إلى إبـراز دورهـا في التصوير الفني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى بيان حدود تمايزها عن الأوجه البيانية الباقية المؤلِّفة للصورة الفنية

الكلمات المفتاحية

الاستعارة- البيان العربي-البلاغة- الصورة الفنية.