الوقاية والأرغنوميا
Volume 1, Numéro 1, Pages 62-77
2007-05-05

3.تطوير مقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط

الكاتب : أحمد دوقة .

الملخص

تطوير مقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط دوقة أحمد، لورسي عبد القادر، غربي مونية. ملخـص: هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مقياس الدافعية للتعلم في مرحلة التعليم المتوسط. تم في المرحلة الأولى من الدراسة القيام بعدة مقابلات مع المعلمين، والإداريين، وكذا المستشرين التربويين في مختلف المتوسطات بالجزائر العاصمة وضواحيها. سمح تحليل محتوى تلك المقابلات وكذا المراجعة الأدبية للموضوع بانتقاء 87 فقرة شكلت المقياس الأولي للدافعية للتعلم، وفي المرحلة الثانية ثم تجريب المقياس الأولي على عينة من 100 تلميذ حيث تم تعديل المقياس من حيث التعبير في بعض الفقرات، ومن حيث تحيز البعض الآخر فيما يخص الفروق الجنسية ليصبح العدد النهائي لبنود المقياس 50 بندا. إثر ذلك طبق المقياس الجديد على عينة أخرى من التلاميذ عددها 922 قصد التأكد من صدق محتوى بنوده، وكذا ثباته، حيث اتضح بأن للمقياس ثباتا قدر بـ 087 باستعمال طريقة التجزئة النصفية، وصدق محتوى مقبول فيما يخص الفقرات المشكلة له. أما في المرحلة الأخيرة فقد تم التأكد أن للمقياس صدق البناء المفاهيمي، أي أنه يتطرق إلى مختلف الأبعاد والمكونات الواردة في نموذج Viau، وكذا صدق تنبئي، أي أن نتائجه مرتبطة فعلا بنتائج الأداء الدراسي. ومن أجل ذلك تم إجراء تحليلي عاملي بطريقة المكونات الأساسية على جميع فقرات المقياس، حيث تبين بأن المقياس يشمل (06) مكونات أساسية تتعلق بمختلف إدراكات التلاميذ وتشكل مفهوم الدافعية. كما تم أيضا التأكد من الصدق التنبئي للمقياس، حيث وجدت علاقات ارتباطية دالة ولو ضعيفة بين نتائج المقياس ونتائج الأداء الدراسي. المصطلحات الأساسية : الدافعية للتعلم ـ مقياس ـ الأداء الدراسي ـ التحصيل الدراسي. Résumé : Développement d’une échelle de mesure de la motivation scolaire chez les élèves de l’enseignement moyen. Le concept de motivation scolaire est des concepts les plus importants dans le secteur de l'éducation. Le but de cet article est de présenter les résultats d'une étude ayant pour objectif de construire et de valider une échelle de mesure de la motivation scolaire. Les résultats d'une analyse factorielle réalisée sur la base de 50 items ont co11firme la structure a 6 facteurs. Dans I'ensemble les résultats révèlent que l'échelle de mesure possède une stabilité temporelle élevée et line validité du construit. En plus la validité prédictive de I'échelle a été soutenue par I'obtention d'une corrélation significative entre les résultats de l'échelle et la performance des eifeliens. L’échelle de motivation ainsi obtenue semble prête a être utilisée comme instrument de recherche en éducation.

الكلمات المفتاحية

تطوير مقياس، الدافعية للتعلم، التلاميذ، التعليم المتوسط