الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 245-270
2017-03-15

تقدير الذات ( العائلي والرفاقي والمدرسي ) والتوافق الاجتماعي المدرسي دراسة مقارنة بين أبناء المطلقين وغير المطلقين دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي

الكاتب : د.الحــاج قــدوري .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين طلاق الوالدين وبين كل من تقدير الذات (الرفاقي والمدرسي والعائلي) ومستوى التوافق الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي, ولتحقيق هذه الاهداف قمنا اجراءات هذه الدراسة التي اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي ولجمع البيانات استخدمنا مقياس تقدير الذات لبروس آر هير وبعد معالجة البيانات احصائيا توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التلاميذ أبناء المطلقين والغير مطلقين على مقياس تقدير الذات العائلي والرفاقي والمدرسي ووجود فروق دالة احصائية بين درجاتهم في مقياس التوافق الاجتماعي المدرسي. Abstract: The present study aims To determine the relationship between parental divorce and between each of the self-esteem comrades and school and familial and social school compatibility level to students the first year of secondary education. To achieve these goals, we have conducted this study, which relied on a descriptive approach. and we used a collecting data a measure self-esteem to Bruce R. Hare. and After processing the data using a set of appropriate statistical methods. and we found that there are differences between the average scores of students children of divorced and non-divorced family on a measure self-esteem comrades and school and familial. and the presence of statistically significant differences between their grades in social compatibility and school

الكلمات المفتاحية

الطلاق, تقدير الذات العائلي, تقدير الذات الرفاقي, تقدير الذات المدرسي, التوافق الاجتماعي المدرسي The divorce. Self-esteem familial. Self-esteem Comrades. Self-esteem school. social compatibility and school