مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 31, Pages 543-553
2017-12-25

دور الإعلام المدرسي في تفعيل عملية الاختيار الدراسي لدى التلميذ في مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : الاعور اسماعيل . لبوز عبد الله .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة واستكشاف الدور الذي يلعبه الاعلام المدرسي في تفعيل عملية الاختيار الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي وذلك حسب اراء التلاميذ حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الاستكشافي واشتملت الدراسة على عينه بلغ حجمها 130 تلميذ وتلميذة متمدرسين في السنة الاولى ثانوي باختلاف الجذع المشترك وباختلاف الجنس، وذلك ببعض مؤسسات التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. استخدم الباحث الاستبيان كاداة لجمع بينات الدراسة، واستخدم النسبة المئوية لغرض المعالجة الاحصائية، فتوصل الى النتائج التالية • للاعلام المدرسي دور ضعيف وغير واضح في حث التلاميذ على الاستعلام والبحث الذاتي عن كل ما يتعلق بالتخصصات الدراسية. • للاعلام المدرسي دور واضح وبنسبة مقبولة في مساعدة التلاميذ على معرفة واستكشاف قدراتهم وامكانياتهم التي ستؤهلهم للالتحاق بمختلف التخصصات الدراسية. • للاعلام المدرسي دور واضح وبنسبة مقبولة في مساعدة التلاميذ على معرفة الآفاق المستقبلية لمختلف التخصصات الدراسية في سوق العمل وكذا المجتمع الواسع. خلاصة القول انه وبالرغم من ان نتائج الدراسة عرفت بعض الايجابية في الواقع الا ان سيرورة الاعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي لازالت تفتقد الممارسة البيداغوجية اللازمة والتي تسمح لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي وتمكنه من ان يقوم بدوره على الوجه الصحيح وبما يتماشى مع ما تفرزه السياسة التربوية من مستجدات وتغييرات مستمرة. The present study is aiming at identifying and exploring the role played by school information in enhancing the secondary school pupils choice of their stream according to pupils views. The researcher adopted the descriptive-explortive method. The survey consisted of 130 pupils in first year secondary school regardless the gender and the stream in some of ouargla secondary schools. The researcher adopted the questionnaire as a tool for data collection and the percentage sa a statistic choice in order to analyze the data. The following results were obtained. - The school information has a weak and unclear role in urging pupils to auto inform and look stream matter-related. - The school information plays an acceptable clear role in helping pupils to assess their level and potentials which enable them to choose a given stream. - The school information plays an acceptable clear role in helping pupils to know their careers according to the streams they may choose. In brief the results though positive in the direct use of the school information are still weak in parctice the education consultants still lack the pedagogical plans that enable them to fully fulfill their duties and keep them always updated.

الكلمات المفتاحية

الاعلام المدرسي-الاختيار الدراسي