مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 31, Pages 385-403
2017-12-25

الفروق في أبعاد الدّافعية للإنجاز وفقا لارتفاع وانخفاض الذّكاء الوجداني دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الاغواط.

الكاتب : مرباح احمد تقي الدين . بن سعد أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الذكاء الوجداني على الدافعية للإنجاز لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الاغواط ، حيث بلغ افراد عينة الدراسة (160) وقد تم الوصول الى مجموعة من النتائج من خلالهذه الدراسة وهي:وجودفروق بين الذكور والاناث في الدافعية للإنجاز (الابعاد والدرجة الكلية) دالة احصائية عند مستوى0.01 في بعد الشعور بالمسؤولية وبعد السعي نحو التفوق والطموح وبعد المثابرة وغير دالة احصائيا في بعد الشعور بأهمية الزمن والتخطيط للمستقبل، ودالة احصائيا في الدرجة للكلية للدافعية للإنجاز. كذاك وجود فروق بين الذكور والاناث في الذكاء الوجداني( الابعاد والدرجة الكلية) دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.01في بعد التعاطف لصالح الاناث وغير دالة بالنسبة للأبعاد الاخرى والدرجة الكلية. وكذلك وجود فروق في أبعاد الدافعية للإنجاز لصالح المرتفعي الذكاء الوجداني في كل الابعاد وكذا الدرجة الكلية للدافعية للإنجاز وتشير هذه النتائج الى دور الذكاء الوجداني في الدافعية للإنجاز حيث ارتفاع الذكاء الوجداني يصاحبه ارتفاع في الدافعية للإنجاز أما انخفاضه فيصاحبه انخفاض في الدافعية للإنجاز. This study aimed to identify the impact of emotional intelligence on achievement motivation among a sample of students of second year high school in Laghouat.The reaching study sample are (160) students. The results of this study are: the existence of differences between males and females in achievement motivation (dimensions and total score) function statistically at 0.01 in the sense of responsibility and also in the pursuit of excellence and ambition and perseverance and not statistically significant in feeling of the importance of time and planning for the future, and statistically significant in the motivation for achievement. And theexistence of differences between males and females in emotional intelligence (dimensions and total score) are statistically significant in empathy and Non-significant differences for the other dimensions and the total score. And theexistence of differences in the dimensions of achievement motivation in favor receive high emotional intelligence in all dimensions and the total score.

الكلمات المفتاحية

الدافعية للانجاز-الذكاء الوجداني -تلاميذ السنة الثانية ثانوي