مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 31, Pages 325-340
2017-12-25

التفكير الابتكاري في ضوء بعض استراتيجيات التعلم النشط

الكاتب : مهرية خليدة . الشايب محمد الساسي .

الملخص

إن مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ هي إيجاد أنماط تفكير جديدة بتنظيم أو إعادة تنظيم المعارف السابقة، كما أن تنمية هذه المهارات تساهم في زيادة وعي التلاميذ بقدراتهم، وتكسـبهم الثقة بالنفس التي تعينهم على تحسين مستواهم الدراسي، والتغلب على مشاكل الحياة عموما من خلال تشكيلها لشخصية إنسان عصر المعلومات، وهذه هي غاية التربية من خلال استراتيجيات التعلم النشط، والتي لها أثر إيجابي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي فهي عبارة عن مجموعة متناسقة من الإجراءات الصفية التي يخططها وينفذها المعلم مع الطلاب، حيث يقوم فيها المتعلم بالـدور الإيجابي أثناء التعلم، بدلاً من اعتماده على المعلم كناقل للمعرفة وبقائه كمستقبل لها، إن تدريس المتعلمـين مهارات التفكير الابتكاري وتنمية اتجاهاتهم الابتكارية من الأهداف الأساسية لتدريس العلوم، لكن حتى يكتب النجاح لطرائـق التدريس في تنمية التفكير الإبداعي فإنـه لا بد من وجود معلم مؤهل وفعال We conclude that the development of student's creativity skills, actually it's just a training for them to create new ways of thinking or in another view is reorganizing their past knowledge. Also it helps them to increase their abilities, self confidence, and surely improve their level of education as well, so as a result as they will be able to overcome their life problems in general. This is exactly what education is going trough nowadays by setting modern teaching methods or so called: Active learning strategies, which have a positive impact in the development of the student's creativity skills which is a consistent set of classrooms actions that the teacher follows and performs with the students. And this is one of the fundamental goals of teaching. In case of getting the best results of this way of teaching it's necessary to have qualified and effective teachers to do this job.

الكلمات المفتاحية

التفكير الابتكاري- التعلم النشط- خرائط المفاهيم- التعلم التعاوني- حل المشكلات- الاستقصاء. Creativity- Active learning- problem solving - investigation-cooperative education- concept maps.