التدوين
Volume 11, Numéro 1, Pages 1-16

العلم الهندي القديم وتصوره للذرة

الكاتب : دراس شهرزاد .

الملخص

إن ما عرف عن الهنود في العلم الطبيعي هو الذرانية الموجود في بعض المذاهب البوذية وخاصة الهندوكية الصراطية مثل النيابا والفيسيشكا، فالعالم مأخوذ من طبيعة مركبة ومن ثم فانية وتكون الأعراض حالات تطرأ على الجوهر ولا تستطيع أن تبقى بذاتها ّظهرت الذرية في الهند عند بعض الفرق البوذية وبعض البراهمة وكذلك عند فرقة تسمى الجانيا jania وكانت كلها تضع تصورا ذريا للطبيعة، وغير معروف على وجه الفترة الزمنية التي ظهرت فيها هذه النظرية عند الهنود إلا أنه من المرجح أنها ظهرت قبل الميلاد"، إن الهنود وصلوا إلى نظرية الذرة أو الجوهر الفرد كما هو في المذاهب الكلامية عند المسلمين. Ce que l’on sait des Indiens dans les sciences naturelles est inhérent à certaines doctrines bouddhistes, en particulier les voies hindoues telles que la niaba et la Vyshiska, le monde est emprunté à la nature du composite, puis Vnja et les symptômes se manifestent sur l’essence et ne peuvent pas rester les mêmes. Les Brahmanes, ainsi que dans un groupe appelé Jania, ont tous mis une perception atomique de la nature inconnue à l'époque de l'apparition de cette théorie chez les Indiens, mais il est probable qu'elle soit apparue avant la naissance du Christ. "Les Indiens sont arrivés à la théorie de l'atome ou de l'essence individuelle comme dans les doctrines Mots sur musulmans

الكلمات المفتاحية

الهنود، الفلسفة القديمة، الذّرة ، البوذية، العلم، الفلسفة الهندية. Indiens, Philosophie Ancienne, Atome ,Bouddhisme, Science, Philosophie Indienne