مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 551-558
2017-09-01

الفيلسوف في التاريخ العام

الكاتب : زيغمي أحمد .

الملخص

يتضمن التاريخ العام كل شيء عن حياة الناس في أحقاب زمنية متطاولة، وعادة ما توجه المؤرخ فكرة ميتافيزيقية يجهلها في كثير من الأحيان، تدفعه إلى بذل جهود مضنية في سبيل معرفة ما كان، وما هو كائن، وقد يذهب به سعيه إلى محاولة التعرف على ما سيكون، وإن بطريقة تنبؤية. وجهت هذه الفكرة المؤرخين في العالمين المسيحي، والإسلامي على السواء، وهو ما يشير إليه بوضوح في العالم المسيحي التاريخ اللاهوتي مدينة الله عند القديس أوغسطين( 356- 430، وتشير إليه بوضوح أكبر كل كتابات المؤرخين الإسلاميين المعروفين من البلاذري أحمد بن يحي( 205 272ه) إلى ابن الأثير عز الدين أبي الحسن الجزري(550 630ه). فكرة المقال محاولة منهجية لإعادة التفكير في جدوى الاعتماد على التاريخ العام في الحكم على فلسفة الفلاسفة الإسلاميين، دون الارتهان في تقدير ذلك لأحكام كتاب التاريخ العام التي توجهها في أغلب الأحيان اعتبارات سياسية، ودينية، ودغمائية. ثم هي دعوة للاستفادة منهجيا من التحولات التي عرفها التاريخ الفلسفي الغربي، والتي انتهت به إلى بناء تاريخ فلسفي متحرر من الأحكام العقدية، والسياسية، وإن لم يتمكن بعد من تجاوز الأيديولوجيا في ذلك L’idée fondamentale dans l’histoire général est de faire connaître, et de faire écrire sur tout ce qu’est ce passe dans le passé et dans le présent. Et probablement dans l’avenir par une méthode prophétique. On trouve que cette idée centrale qu’elle se dirige l’histoire général est proprement métaphysique, et par de suite on conclure de tout cela que la métaphysique elle s’installe ou de la de tout histoire théologique. La problématique de cette article est commun entre les deux monde de moyen âge en occident christ( saint Augustin 356 430 cité de dieu) ou en orient islamiste( la plus part des historiens depuis Elbaladori jusqua Ibn Elathir) La crise en question est le rôle idéologique, et dogmatique de la religion et de la politique dans l’histoire général, sauf que cet rôle il avis mis en critique a partir les temps moderne en occident, comme il avis signalée par Max Weber ( 1864 1920) l’éthique de protestantisme et l’esprit de capitalisme, ou il avis suivre la chemin de la rationalisation en occident comme une chemin unique et non suivre en nul autre part dans l’histoire du monde. On pense que la chemin de rationalité arabe elle a une forte possibilité de faire retracer entre histoire, religion- politique d’une part et histoire, rationalité- logique d’une autre part.

الكلمات المفتاحية

تاريخ، فلسفة، تاريخ عام، عقلنة، تاريخ الفلسفة ;Histoire, philosophie, histoire général, rationalité, histoire de la philosophie