مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 519-526

قدرة الأثر التفاعلي لكل من الصلابة النفسية و المساندة الاجتماعية في التنبؤ باستراتجيات التعامل مع الضغوط لدى الأمهات .دراسة ميدانية على عينة من الأمهات العاملات بالتعليم .بوهران.

الكاتب : شويطر خيرة .

الملخص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن مستوى المساندة الاجتماعية ، و تدرجت لإختبار أثر التفاعل المحتمل بين متغيري الصلابة النفسية و المساندة الإجتماعية ، وذلك في التنبؤ باستراتجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى الأمهات العاملات بالتعليم في الأطوار التعليمية الثلاثة ، و التي كان عددهن 300 أم عاملة . تم تبني المنهج الوصفي في الدراسة ، و استخدم أداة الاستبيان لقياس متغيرات البحث. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع للمساندة الاجتماعية ، ووجود أثر تفاعلي دال بين متغيري الصلابة النفسية و المساندة الاجتماعية ساهم في التنبؤ باستراتجيات التعامل مع الضغوط لدى الأمهات العاملات بالتعليم ، و تحقق ذلك بالنسبة لبعد واحد فقط ، و المتمثل في استراتجيات حل المشكل و لم يتحقق آثر التفاعل بين المتغيرين بالنسبة للأبعاد الأخرى This study examined the level of support social and the interaction effect between psychological hardiness and support social to predicting the coping strategies on sample of 300 working mothers to teaching in three stages. The result of the study found that there is a high level of social support and the existence of a interaction effect between the variables of psychological hardiness and social support contributed to predict strategies dealing with stress in working mothers in education, and this was achieved for only one dimension, which is the strategies to solve the problem

الكلمات المفتاحية

الصلابة النفسية ، المساندة الاجتماعية ، استراتجيات التعامل مع الضغوط النفسية ، أثر التفاعل. psychological hardiness, social support, coping strategies, interaction effect