مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 479-488
2017-09-01

التفكير ما وراء المعرفي وأثره على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ ذوي عسر الحساب

الكاتب : بن عابد جميلة . بن الطاهر تجاني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التفكير ما وراء المعرفي على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ ذوي عسر الحساب. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فرضياتها تم بناء وتطبيق برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة على 30 تلميذا من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، وقياس الفروق بين نتائج التلاميذ على الاختبارين التحصيلين الأول والثاني، وخلصت النتائج إلى وجود أثر إيجابي مرتفع للتفكر ما وراء المعرفي على التحصيل الدراسي في الرياضيات وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج التلاميذ في مادة الرياضيات لصالح الإختبار التحصيلي الثاني لدى التلاميذ ذوي عسر الحساب The objective of this study is to identify the effect of metacognitive thinking on Academic achievement in mathematics among students with dyslexia. To answer the questions of the study and verify its hypotheses, a training program of metacognitive skills was constructed and applied on 30 students in fourth grade. And the results showed that there is a higher positive impact of metacognitive thinking on the achievement of academic in mathematics as well as the existence of differences of statistical significance in the results of students in mathematics for the benefit of the second achievement test in students with dyscalculia.

الكلمات المفتاحية

التفكير ما وراء المعرفي-التحصيل الدراسي-مادة الرياضيات