مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 277-292
2017-09-01

استراتيجيات تقويم المتعلمين دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من المعلمين بولاية مستغانم

الكاتب : مسعودي أمحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات تقويم المتعلمين من وجهة نظر المعلمين وتحديد الفروق في تلك الاستراتيجيات التي تعود إلى متغيرات (الجنس، نوع تكوين، الخبرة المهنية والمؤهل العلمي(. تكونت عينة الدراسة من 217 معلما ومعلمة قاموا بالإجابة على استبيان استراتيجيات التقويم. وكانت أبرز نتائج الدراسة أن المعلمين ييتبعون استراتيجيات في تقويم المتعلمين بنسبة متوسطة والاستراتيجيات الأكثر شيوعا من وجهة نظرهم هي الاستراتيجيات ذات المصدر الشخصي. لا يوجد فروق بين المعلمين في الاستراتيجيات مهما كان جنسهم أو نوع تكوينهم، بينما يوجد فروق بينهم في استراتيجيات تقويم المتعلمين لصالح المعلمين ذوي الخبرة 20 سنة فأكثر وذوي المؤهل العلمي 3 ثانوي أو أقل. وقد عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات استنادا إلى النتائج التي تمخضت عنها This study aims to identify the evaluation strategies in primary schools from the teachers points of view. It also aims to explore the strategies differences according to each of the following factors (gender, type of formation, experience and qualifications ). two hundreds and seventeen teachers participated in this study by completing the evaluation strategies questionnaire. The main of results of the study that teachers follow a moderately strategies, result showed that the strategies of the evaluation was height in dimension : personal strategies. there are no statistically significant difference between teachers according to variables of gender and type of formation, but there are statistically significant difference between teachers according teacher experience (for 20 years),There are statistically significant difference to qualifications (for 3secondary). finally, the study ended by offering a number of recommendations for practice and research

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التقويم، معلم المدرسة الابتدائية، الاستراتيجيات ذات المصدر الشخصي، الاستراتيجيات ذات المصدر الخارجي. evaluation strategies, teacher of the primary school, personal strategies, external strategies.