مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 13-22
2017-09-01

نمط الشخصية (أ) و(ب) لدى المعلم من وجهة نظر التلاميذ وعلاقته بتحصيلهم الدراسي

الكاتب : بلعالية محمد .

الملخص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نمط الشخصية (أ )– ( ب) السائد لدى معلمي الطور الابتدائي من وجهة نظر التلاميذ . مع الكشف عن العلاقة القائمة بين نوع نمط الشخصية لدى المعلم من وجهة نظر التلاميذ وتحصيلهم الدراسي. تمت هذه الدراسة على عينة من التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بولاية مستغانم قوامها 750 تلميذ و تلميذة للعام الدراسي (2015 – 2016). تم الاعتماد في جمع معطيات الدراسة على مقياس نمط الشخصية (أ) و (ب) لدى المعلم من وجهة نظر التلاميذ من تصميم الباحث. وقد كشفت الدراسة على تمتع وسيلة القياس بمستويات عالية من الصدق والثبات. كانت أبرز نتائج الدراسة كالتالي: - أن معلمي الطور الابتدائي يغلب عليهم نمط الشخصية (أ) من وجهة نظر التلاميذ. - أن هناك فروق بين التلاميذ الذين يدرسون عند معلمي نمط الشخصية (أ) والتلاميذ الذين يدرسون عند معلمي نمط (ب) في تحصيلهم الدراسي لصالح الفئة الأولى. This study aimed to identify the personal type (A) and the type (b) among teachers of primary phase from the perspective of students and its relationship with the academic achievement. It was conducted on a sample of 750 students of the fifth year primary , residing in mostaganem.during the 2015 – 2016 school years. For data collection, the research student has completed one questionnaire to assess the personal type (A) type (B) ; the study shewed that both questionnaire has good psychomotor characteristic ( validity and reliability ). the study also found that teachers are generally characteristerized for personal type (A) from the perspective of students .

الكلمات المفتاحية

نمط الشخصية (أ-ب) – معلمو الطور الابتدائي – التحصيل الدراسي للتلاميذ personal type (A-b), teacher primarey phase, academic achievement of students.