مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 374-402
2018-12-29

تكنولوجيا المعلومات و دورها في تحسين جودة أداء الخدمات

الكاتب : موسى عبد النور .

الملخص

ملخص البحث: تهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن مدى تأثير تكنولوجيا المعلومات على جودة أداء الخدمات بمؤسسة اتصالات الجزائر، بالاعتماد على بعدي برمجيات إدارة مراحل العمل و كذا مهارة الثقة الإلكترونية، هذا من جهة و من جهة أخرى أبعاد جودة أداء الخدمات المتمثلة في القرارات الفعالة و تنمية السلوك الإيجابي للأفراد و هذا بالبحث في العلاقة بين هده الأبعاد حيث انطلقت هده الدراسة من تساؤل رئيسي عام مفاده: ما دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء الخدمات بالمؤسسة؟ دراسة ميدانية على عينة من عمال و عاملات مؤسسة اتصالات الجزائر – فرع جيجل و لغرض ذلك استخدم الباحثان مقياس "ليكرت الخماسي"، من أجل معرفة طبيعة العلاقة بين متغيرات تكنولوجيا المعلومات و متغيرات أداء الخدمات و بغية الحصول على المعلومات من الميدان حول موضوع الدراسة، اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي لوصف و تحليل الظاهرة.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات؛ جودة أداء الخدمات؛ الداء الوظيفي؛ الثقة الإلكترونية