مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 93-101
2018-01-01

أثر برنامج تعليمي بإستخدام الشاخص المتحرك في تعليم بعض المهارات المركبة برياضة المبارزة

الكاتب : صباح نوري حافظ .

الملخص

ان تعليم المهارات المركبة للطلاب تكون فيها صعوبات كثيرة مما يتطلب الامر الاستعانة ببعض الوسائل المساعدة في اثناء عملية التعليم والوصول الى الهدف المرجو من العملية التعليمية ومن خلال البحث قام الباحث باستخدام وسيلة مساعدة مقترحة في عملية التعليم للطلاب والمتمثلة بالشاخص المتحرك ومن خلال المقارنة مع مجموعتي البحث التجربية والضابطة تم التعرف على اثر البرنامج التعليمي باستخدام الشاخص المتحرك في تعليم مهارة (خطوة للأمام طعن والرجوع لوضع الاستعداد) وتم استخدام المنهج التجريبي في الباب الثالث وعينة البحث تكونت من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /الجامعة المستنصرية . وفي الباب الرابع اظهر النتائج فرقا احصائيا في تعليم المهارات الحركية للطلاب بين مجموعتي البحث التجربيه والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجربية . وتم ذكر مجموعة من الاستنتاجات في الباب الخامس ومنها ان استخدام الشاخص المتحرك ساعد كثير في تقدم التعليم لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . وتضمن الباب الخامس عدد من التوصيات أيضا منها ,استخدام الشاخص المتحرك في عملية تطوير الصفات البدنية مثل القوة والسرعة. Abstract That teaching skills vehicle for students be where many difficulties which requires it outsource some means help during process education and reach the goal of please educational process and through search he researcher using way help proposed in the process education for students and represented by mobile and through comparison with my collection search Experienceand control have been identified impact tutorial using Experiencemobile in education skill (step forward stabbed and refer to standby) were using curriculum demo in door third and sample search formed of college students physical education and science sport--university Mustansriya . and in door fourth results showed a difference statistically in teaching skills kinetic students between my collection search Experienceand control in test dimensional and favor group Experience. and were mentioned a group of conclusions in door v and use them to mobile helped much in offering education college students have physical education and science sport. and ensure door v number of recommendations also ones, use mobile in process development qualities such as physical strength and speed.

الكلمات المفتاحية

الشاخص المتحرك في تعليم بعض المهارات المركبة برياضة المبارزة