مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 42-52
2018-01-01

الألعاب شبه الرياضية، المجال الاجتماعي العاطفي، التدريب الرياضي، المراهقة.

الكاتب : جرعوب عبد الرحمان . بروج كمال . زراري حمزة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الكفاءة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية و لتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مقصودة لأساتذة التربية البدنية والرياضية و البالغ عددهم 26 أستاذ للتربية البدنية و الرياضية يعملون في 10 ثانويات بمقاطعة تنس، وقد قام الباحثان باستخدام مقياس الكفاءة التربوية ( التدريسية) من إعداد أحمد زكي صالح ورمزية يقيس الكفاءة التربوية و الأدائية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية ، يتكون مقياس الكفاءة التربوية والأدائية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية من 44 عبارة مقسمة إلى 4 محاور أساسية : تخطيط البرامج و الأنشطة و تنفيذها 12 عبارة، التواصل مع المحيط المدرسي 09 عبارات، التقويم 09 عبارات، طرق و أساليب التدريس 14 عبارة، ومقياس الاتجاهات نحو النشاط البدني و ضعه في الأصل ( جيرالد كينون ) و أعد صورته العربية ( محمد حسن علاوى ) و الذي يتألف من 06 أبعاد و يحتوى على 54 عبارة و لقد استخدم الباحثانt test لدراسة الفروق و معامل الارتباط بيرسون و قد أسفرت نتائج الدراسة إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة التدريسية لأساتذة التربية البدنية و الرياضية تبعا لمتغير الخبرة، كما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التربية البدنية و الرياضية تبعا لمتغير المؤهل العلمي. Résumé Cetterecherche vise à étudier lacompétence des enseignants de l’éducation physique et sportive sous la lumière des critèressuivants : l’expérience et le niveau des études. Pour atteindrecesobjectifs, il a étéchoisi un échantilloncomposé de 26 enseignants de l’éducation physique et sportive qui travaillentdans 10 lycéesappartenant aux arrondissements de Ténès. Les deuxchercheursontutilisé la mesure de la compétenced’AhmedZaki Saleh et Ramzya qui évalue les performances éducatives de l’enseignant de l’éducation physique et sportive. Cetoutil se compose de 44 expressions devisées en quatrechapitres : la planification et la mise en œuvre des programmes et des activités 12 expressions, la communication avec l’environnementscolaire 9 expressions, l’évaluation 9 expressions , méthodesd’enseignement 14 expressions. Ilsontutiliséaussi le test dans le but d’étudier les différences. Les résultats de la rechercheontmontréqu’iln’existe pas de différences de nature statistiquedans les compétences des enseignants de l’éducation physique et sportive selon les variables expérience et niveaud’étude

الكلمات المفتاحية

الكفاءة، الكفاءة التدريسية ، أستاذ التربية البدنية و الرياضية Efficacité, efficacité pédagogique, professeur d'éducation physique et sportive