التكامل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 1, Pages 183-217
2016-03-31

تقدير معدل العائد من التعليم الجامعي في الجزائر بواسطة دالة الكسب المنسرية.

الكاتب : عبد القادر عبد الرحمان . حسين بن العارية . احمد بن العارية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتقييم معدل العائد الاقتصادي للتعليم العالي في الجزائر، ولهذا الغرض تم جمع بيانات مقطعية عن الدخل وسنوات الدراسة والخبرة لـ 171 عاملا كعينة من مدينة أدرار، واستخدم نموذج مينسر Mincer (1974) في شكله الموسع لاعتباره نموذجا مرجعيا ومعترفا به في العديد من الدراسات المهتمة بقياس العائد من التعليم. كما أنه تم تقدير هذا النموذج بطريقة انحدار الحرف Ridge Regression لمعالجة مشكل التعدد الخطي بين متغيرات الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسات أن معدل العائد الاقتصادي للتعليم العالي في الجزائر يبلغ 8.4%، وهو معدل متدنّ مقارنة بالمعدل العالمي (19%)، كما أنه منخفض عن المعدلات الإقليمية والتي بلغت 27.8% في إفريقيا جنوب الصحراء، و18.8% في آسيا و11.6% في دول منظمة التعاون الاقتصادي. This study aims to measure and evaluate the economic rate of return to higher education in Algeria. For this purpose, we collected cross-sectional data on income, years of education and experience of 171 workers as a sample from Adrar city. The used model was the extended mincerian earning equation. This model was estimated using Ridge Regression to solve the multicollinearity problem. The results showed that the economic rate of return to higher education in Algeria reached 8.4%, which is low compared with the world average (19%), as it is lower than the regional rates, which amounted to 27.8% in sub-Saharan Africa, 18.8% in Asia and 11.6% in OECD countries.

الكلمات المفتاحية

رأس المال البشري، اقتصاديات التعليم، العائد من للتعليم. human capital, economics of education, return to education.

تقدير دالة الإنتاج النيوكلاسيكية في الجزائر خلال الفترة - 1970- 2016 –

مكي عمارية .  عتو الشارف .  إجري خيرة . 
ص 150-168.