المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 2, Numéro 3, Pages 25-34
1989-03-03

النظرية النقدية، والتأويلات المتعمقة، والبنيوية الرمزية والفينومينولوجيا: أمثلة سوسيولوجية الصور البصرية للنساء

الكاتب : السعيد بومعيزة .

الملخص

يقدم هذا العرض أربع اتجاهات نظرية في التحليل السوسيولوجي للفنون ووسائل الاتصال الجماهيري: اتجاه النظرية النقدية،و اتجاه التأويلات المتعمقة ،واتجاه البنيوية – الرمزية و اتجاه الفينومينولوجية. وسيتبع استعراض الأفكار العامة لكل اتجاه نظري ، بصفة موجزة ، بأمثلة عن كل اتجاه. و هذه هي التحليلات السوسيولوجية لصور النساء البصرية في وسائل الاتصال الجماهيري و الفنون تقوم النظرية النقدية بتحليل العوامل التاريخية ، والسياسية لكونها تؤثر في انتاجات الفنون والاتصال ، إلا أن سائر التحليلات التي تربط الفن بهذه السياقات لا ترتقي بمستوى التحليل إلى درجة الوعي النقدي . فمثلا تعالج دراسة (1983)Zolberg لتجار الفن، ديناميات السوق لكونها تؤثر في اللوحات الفنية الطليعية . ومع ذلك فهي لا ترتبط هذه الدراسة بالظروف السياسية والاقتصادية على أوسع نطاق. ولكن،فإن المنطق الأساسي لعملية التحليل يبقى هو نفسه بغض النظر عما إذا كان هذا التحليل قد تم إجراؤه وفق الحد الذي يقتضيه عمل المنظر النقدي.

الكلمات المفتاحية

النظرية النقدية، التأويلات المتعمقة، البنيوية الرمزية