RECHERCHES
Volume 6, Numéro 1, Pages 103-125
2000-06-15

التوجيه المدرسي والمردود التربوي للطالب في مؤسسات التعليم

الكاتب : تعوينات علي .

الملخص

في الحين الذي ينبغي أن يكون التوجيه سيرورة‏ متواصلة ‏ينطلق منها مبكرا أي منذ الطور الثالث من التعليم الأساسي، فإن ما يعمل به حاليا كتوجيه مع طبيعته المتأخرة العنيفة والمفروضة، أدى إلى عدم تكييف الأساليب والإجراءات التوجيهية الصحيحة التي يتضمنها النظام الحالي، مما يشكل صعوبات في الاستفادة من تطورات التمدرس وديمقراطية التعليم العام والتعليم العالي من حيث تكوين الكفاءات البشرية الماهرة.

الكلمات المفتاحية

التوجيه الجامعي - المردود التربوي- مؤسسات التعليم