مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 14, Numéro 1, Pages 301-321
2018-01-15

الهوية البصرية للمؤسسة ومقتضيات التعريف بالعلامة التجارية -دراسة حالة مؤسسة حمود بوعلام للمشروبات الغازية-

الكاتب : كريمة عثماني .

الملخص

سوف نبح في هذا المقال مسألة اهتمام المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ببناء هوية بصرية فعالة لها تكون بديلا قويا لصنع علامة تجارية فارقة تواجه بها منافسيها يكون جوهرها التميز والتفرد، قمنا لتحقيق النتائج المتوقعة لهذه الدراسة التحليلية الكشفية، باستخدام منهج دراسة حالة بغرض تحديد مكونات الهوية البصرية لمؤسسة حمود بوعلام للمشروبات كعينة لبحثنا من منطلق أن لها ثقلها في البيئة التسويقية المحلية والعالمية. كانت أهم نتائج الدراسة أن مؤسسة حمود بوعلام استطاعت أن تبني هوية بصرية فعالة لها في سوق المنافسة. كما أنها استطاعت أن تحافظ من خلال هويتها البصرية على ثباتها وتميزها، وضمان الاستقرار لكافة الرموز والإشارات والعناصر المشكلة لها حي أمكن لنا في الأخير الخروج بنتيجة عامة وهي أن مؤسسة بوعلام حمود عكست قدرة اتصالية ناجحة في تحقيق الانسجام الداخلي والخارجي للمؤسسة في التواصل مع محيطها. In this article, we will examine the interest of the Algerian economic institution in building an effective visual identity which is a strong substitute for the creation of a distinctive brand facing its competitors whose essence is excellence and uniqueness. We have achieved the expected results of this scouting study, Boulem for drinks as a sample of our research in terms of its weight in the local and global marketing environment. The most important results of the study that Hammoud Boualem Foundation was able to build an effective visual identity in the market competition. It also managed to maintain through its visual identity stability and excellence, and to ensure the stability of all symbols and signals and elements of the problem where we could finally come out with a general result is that the institution of Boualem Hammoud reflected the ability of communication successful in achieving the internal harmony and external institution to communicate with the environment.

الكلمات المفتاحية

الهوية البصرية، المؤسسة، العلامة التجارية، وسائل الإتصال المؤسساتي visual identity, brand, corporate, institutional communication